الرئيسية
|
المدونة
|
كيف تكون في صحة نفسية جيدة؟

كيف تكون في صحة نفسية جيدة؟

كيف تكون في صحة نفسية جيدة؟

كيف تكون في صحة نفسية جيدة؟

 

الصحة النفسية مهمه لكل فرد وهي امر نسبي يجب على الفرد ان يكون متوافقاً نفسياً (شخصياً وانفعالياً واجتماعياً اي مع نفسه ومع بيئته) ويشعر بالسعادة مع نفسه، ومع الاخرين، ويكون قادراً على تحقيق ذاته وحسن استثمار قدراته وإمكاناته إلى أقصى حد ممكن، ويكون قادراً على مواجهة مطالب الحياة، وتكون شخصيته متكاملة سوية، ويكون سلوكه عادياً، ويكون حسن الخلق بحيث يعيش في سلامة وسلام، دائماً أواجه تساؤلات حول المرض النفسي.

يبدو المرض النفسي في صورة أعراض نفسية وجسمية مختلفة ويؤثر في سلوك الشخص فيعوق توافقه النفسي ويعوقه عن ممارسة حياته السوية في المجتمع الذي يعيش فيه.

والمرض النفسي انواع ودرجات فقد يكون خفيفاً يضفي بعض الغرابة على شخصية المريض وسلوكه. وقد يكون شديداً حتى لقد يدفع بالمريض إلى القتل أو الانتحار. وتتباين أعراض المرض النفسي تبايناً كبيراً من المبالغة في الأناقة إلى الانفصال عن الواقع والعيش في عالم من الخيال. ويتوقف علاج المرض النفسي على نوعه ومداه وحدته. وتعالج بعض الحالات بزيارات منظمة لأحد المعالجين النفسيين بينما تحتاج بعض الحالات إلى العلاج في المستشفى. الاختلاف بين الصحة النفسية والمرض النفسي مجرد اختلاف في الدرجة وليس في النوع.

الشخصية السوية هي القدرة على توافق الفرد مع نفسه ومع بيئته والشعور بالسعادة وتحديد أهدافه ومبادئه السليمة يسعى لتحقيقها في الحياة، السلوك السوي هو السلوك العادي المألوف الغالب على حياة غالبية الناس.

والشخص السوي هو الشخص الذي يتطابق سلوكه مع سلوك الشخص العادي في تفكيره ومشاعره ونشاطه ويكون سعيداً ومتوافقاً شخصياً وانفعالياً واجتماعياً.

 واللاسوية هي الانحراف عما هو عادي، واللاسوية حالة مرضية فيها خطر على الفرد نفسه أو على المجتمع تتطلب التدخل لحماية الفرد وحماية المجتمع منه.

والشخص اللاسوي هو الشخص الذي ينحرف سلوكه عن سلوك الشخص العادي في تفكيره ومشاعره ونشاطه ويكون غير سعيد وغير متوافق شخصياً وانفعالياً واجتماعياً.

وينظر البعض إلى الصحة النفسية باعتبارها عملية التوافق النفسي ويتحدد ما إذا كان التوافق سليماً او غير سليم تبعاً لمدى نجاح الأساليب التي يتبعها الفرد للوصول إلى حالة التوازن النسبي مع بيئته. ونجاح عملية التوافق النفسي يؤدي إلى حالة التوافق النفسي التي تعتبر قلب الصحة النفسية.

مواضيع ذات صلة

ucan